أردوغان يفتتح مركزا للأبحاث، ويؤكد: نتطلع لجعل تركيا إحدى الدول الرائدة في القرن الواحد والعشرين.

أردوغان: نتطلع لجعل تركيا إحدى الدول الرائدة في القرن الواحد والعشرين.

نداء تركيا – ترجمة

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، في مراسم افتتاح مركز التكامل التابع لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك” في ولاية كوجالي شمال غربي تركيا.

تحدث الرئيس التركي خلال مراسم الافتتاح قائلا: ” أريد أن أنقل بشرى سارة لأولادنا المهتمين بالأبحاث العلمية، إن ثانوية توبيتاك للعلوم ستبدأ في قبول الطلاب بدءا من العام الدراسي 2021-2022.

واختبر أردوغان قبل مراسم الافتتاح أول حفارات بعجلات كهربائية وسعة 7 أطنان، ووفقا للمصادر فإن الآلة المجربة محلية الصنع 100 ٪ وتم إنتاجها بدعم من توبيتاك.

وأدلى الرئيس التركي خلال مراسم الافتتاح بعدد من التصريحات الهامة، حيث أشار إلى وقوف الحكومة إلى جانب الشعب من خلال حزم الدعم الاقتصادي التي قدمتها.

وأردف أردوغان قائلا: “في الفترة التي زاد فيها الغموض وتباطأت الاستثمارات حول العالم افتتحنا عدة مشاريع على التوالي.

مشيرا إلى أن الحكومة التركية تتجه نحو هدفها بثبات،مؤكدا أن القطاع الخاص والمؤسسات التركية مثل “توبيتاك” تلعب دورا مهما في المرحلة الراهنة.

أردوغان قال أيضا، إنه عند وصول حزب العدالة والتنمية للسلطة عام 2002 كان حجم الصادرات 36 مليار دولار فقط. وأردف أنه كان هناك ثلاثة أو خمسة قطاعات فقط تقود هذا التصدير، كما كانت البنية التحتية الصناعية ضعيفة للغاية.

أشار أردوغان إلى أن إنجاز استثمارات هامة في مجال تسريع عملية التنمية، وتسديد ديون تركيا لصندوق النقد الدولي من خلال دفع 23.5 مليار دولار في مايو 2013.مؤكدا أن قوة الاقتصاد التركي اليوم، جعلت لكلمة تركيا اعتبارا في العالم.

وأضاف الرئيس التركي قائلا: “لقد حققنا كل ذلك في فترة قصيرة مدتها 18 عامًا، يقولون أن أفق الجميع يصل إلى البحر، نحن لا نسعى لتحقيق نجاحات قصيرة المدى، بل نسعى لتحقيق أهداف عمرها قرون.”

وأضاف :” إن النجاحات التي حققناها مهمة، لكن ما نقوم به هو جزء صغير من أحلامنا، لدينا مشاريع مذهلة مثل قناة إسطنبول التي سنجعلها حقيقة.”

وأردف “تم إنتاج أول حفارات بعجلات كهربائية وسعة 7 أطنان في العالم في تركيا، إن هذا المشروع فقط يوضح ما يمكن أن يحدث عندما تجتمع رؤية رائد الأعمال لدينا ودعم توبيتاك.”

وقال الرئيس التركي، إن تركيا تحرز تقدماً كبيراً في مشاريع تطوير اللقاحات والأدوية ضد فيروس كورونا بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والجامعات.

وأكد أن تركيا تأتي في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين في قائمة منظمة الصحة العالمية للدول المطورة للقاحات.
وأشار أردوغان إلى أن تركيا نواصل العمل على 8 أنواع من اللقاحات و10 أدوية مختلفة.

وكشف أيضا أن تركيا أكملت التجارب للقاحين على الحيوانات بنجاح، أحدهما حصل على موافقة لجنة الأخلاق ووصل إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق