الرئيس أردوغان يصرّح في عيد النصر والقوات المسلحة.. “مصممون على بلوغ 2023 بقوة أكبر”

الرئيس أردوغان يصرّح في عيد النصر والقوات المسلحة.. “مصممون على بلوغ 2023 بقوة أكبر”

نداء تركيا – ترجمة

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، بزيارة قبر مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال أتاتورك بمناسبة يوم النصر في 30 أغسطس حسبما ترجم نداء تركيا عن CNN التركية.

وشارك الرئيس أردوغان في مراسم زيارة القبر، كل من فؤاد أوكتاي نائب الرئيس التركي، ومصطفى شنطوب رئيس البرلمان وأعضاء المجلس الوزاري.

وبدأت مراسم الاحتفال بزيارة ضريح أتاتورك، التي بدأت بالمشي في طريق الأسود، حيث كان الموكب برئاسة أردوغان وانضم له، رئيس البرلمان شنطوب، ونائب الرئيس فؤاد أوكتاي، و رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو.

أردوغان دوّن ملاحظاته

وشارك في الموكب أعضاء المجلس الوزاري، ورئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي، ورئيس الحزب الجيد ميرال أكشينار، ورؤساء الهيئات القضائية العليا، وقادة عسكريون إضافة إلى ممثلي أحزاب سياسية ومسؤولين آخرين.

وترك الرئيس أردوغان إكليلاً من الزهور يحمل شكل العلم التركي على ضريح أتاتورك، وبعد الوقوف لدقيقة صمت، عُزف النشيد الوطني التركي.

ثم انتقل أردوغان ومسؤولو الدولة المشاركون في البروتوكول إلى برج الميثاق الوطني، حيث وقع أردوغان هناك مفكرة الضريح الخاصة.

وكتب الرئيس رجب طيب أردوغان في سجل الملاحظات، في الذكرى الـ98 لعيد النصر العظيم، نحيي بامتنان ذكرى جنابكم وجميع قادتنا وضباطنا وجنودنا وكل فرد من أمتنا من الذين ساهموا في هذا الانتصار.

وأكد أردوغان إن تركيا مصممة على بلوغ مئوية تأسيس الجمهورية التركية عام 2023، بقوة اقتصادية وعسكرية وسياسية ودبلوماسية أكبر.

وأردف الرئيس التركي، إن النجاحات الهامة التي حققتها بلاده في مختلف المجالات من سوريا إلى ليبيا ، ومن البحر الأسود إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، ومن الطاقة إلى مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب، تعد أكبر دليل على عزمها الحفاظ على حقوقها ومصالحها.

وأكد أن تركيا لن ترضـخ للتـ.ـهديدات والابتـ.ـزاز في شرق المتوسط، وأنها ستدافع عن حقوقها وفق القوانين الدولية والاتفاقيات الثنائية.

عيد النصر التركي

ووتحتفل تركيا اليوم بالذكرى الـ 98 للانتصار على قوات الحلفاء والقوات اليونانية الغازية في 30 أغسطس/ آب 1922، ويعتبر عيد النصر ويوم القوات المسلحة عيداً وطنياً في الجمهورية التركية وجمهورية شمال قبرص التركية.

وتحيي الدولتان في هذه المناسبة ذكرى الانتصارات، التي أحرزها الجيش التركي، بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، على قوات الحلفاء، والجيوش اليونانية الغازية، بتاريخ 30 أغسطس / آب 1922.

وتقام في هذه المناسبة العديد من الأنشطة والفعاليات في كافة الولايات والسفارات والبعثات الدبلوماسية التركية بالخارج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق