قرارات جديدة بشأن الدوام المدرسي في تركيا

قرارات جديدة بشأن الدوام المدرسي في تركيا

مدى بوست – ترجمة

أعلن وزير التربية التركي “ضياء سـ.لجـ.وق”، أن عملية الدوام المدرسي المباشر، والتي ستبدأ في 21 من سبتمبر/ أيلول الجاري، ستكون لطلاب ما قبل المدرسة، الذين هم بالفعل في مدارسهم، وطلاب الصف الأول الذين يحتاجون إلى إقامة اتصال عاطفي مع المدرسة.

وأشار “سـ.لجـ.وق”، إلى أن المدارس التركية ستبدأ مرحلة تعليمية مباشرة مخـ.فـ.فة وتدريجية، حسبما ترجم مدى بوست عن البيان الصادر عن الوزير التركي.

وقال “سـ.لجـ.وق” في بيانه: “نراقب العالم منذ بداية عملية الوبـ.ـاء، كما تعلمون، قراراتنا تتماشى مع تقييمات وزارة الصحة واللجنة العلمية وفي ضوء المعطيات العلمية، وسنـ.نـ.فذها بالطريقة الصحيحة”.

قرارات جديدة بشأن الدوام المدرسي - تعبيرية
قرارات جديدة بشأن الدوام المدرسي – تعبيرية

يومين في الأسبوع

وأضاف “سـ.لجـ.وق”، أن جميع الدول الأوروبية تقريباً بدأت عملية التعليم المباشرة لجميع المراحل في المدارس، مشيراً إلى أن تركيا تفضل بداية تدريجية أكثر ضبطاً.

وعلى هذا النحو، سيبدأ طلاب مرحلة ما قبل المدرسة وطلاب الصف الأول الابتدائي، تعليمهم المباشر في 21 من سبتمبر/ أيلول الجاري.

ووفقاً للبيان الصادر، سيكون طلاب السنة الأولى من المرحلة الابتدائية في المدارس، لمدة يوم واحد خلال أسبوع الانسـ.جام، ويومين أسبوعياً في الأسابيع التالية.

وفي نهاية الأسابيع الثلاثة التي تبدأ من 21 سبتمبر/ أيلول، ستعيد وزارة التربية التركية، تقييم عملية بدء التعليم المباشر للمستويات والصفوف الأخرى.

موافقة الوالدين مهمة

وأكد “سلجوق” خلال بيانه، أن موافقة أولياء الأمور مهمة بالنسبة لوزارة التربية، مشيراً إلى أن الأمر تابع لرغبة والدي الطالب.

وأوضح الوزير التركي، أنه في حال رغبة أولياء الأمور في عدم إرسال أبنائهم للمدارس، يمكنهم تقديم عـ.ذرٍ لعدم إرسالهم، وسيواصل الطالب تعليمه عن بعد ولن يعتبر غائباً.

وذكر “سـ.لجـ.وق”، أنه سيتم تقـ.ليص حجم الفصل عن طريق تقسيمه إلى مجموعات للتعليم المباشر، كما سينفذ التطبيق ذاته من أجل الحافلات المدرسية، وذلك تماشياً مع توصيات وزارة الصحة.

وأوضح الوزير التركي، أنه سيتم تقـ.صير مدة البقاء في المدرسة، ومزامنة التعليم المباشر مع التعليم عن بعد، أي أن طلاب المراحل السابقة سيتلقون نوعي التعليم معاً.

وتابع “سـ.لجـ.وق”: “نتخذ جميع أنواع التدابير المتعلقة بالتعقيم في التعليم المباشر، بتوجيه من وزارة الصحة واللجنة العلمية”.

وأردف: “سنلتقي مع طلاب الصف الأول الذين لم يختبروا الحياة المدرسية من قبل، بفصولنا الدراسية المخففة، وبرنامجنا التدريبي، وألعابنا المراعية للتباعد الاجتماعي، ومحتويات أسبوع الانسجام المدروسة بدقة، وذلك بجهود معلمينا الذين سيؤدون هذه العملية”.

وأكد “سـ.لجـ.وق”، أن وزارة التربية تعطي الأولوية للدروس الحية في التعليم عن بعد، وتوفر للطلاب والمعلمين الفرصة لإجراء دروس متزامنة وتفاعلية في البيئة الرقمية.

وأشار الوزير “سـ.لجـ.وق”، إلى إعداد وزارة التربية التركية محتوى رقمي قائم على الألعاب لتشجيع طلاب الصف الأول على حب التعليم عن بعد.

واختتم “سـ.لجـ.وق” بيانه بالقول: “الآن، هدفنا الوحيد هو جمع أطفالنا مع مدارسهم والترحيب بأطفالنا الذين سيبدؤون المدرسة في 21 سبتمبر، نحن جاهزون لذلك مع معلمينا ومدارسنا وكل اهتمامنا وتـ.فـ.انـ.ينا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق