دليلك للحياة في تركيا.. نظام التعليم العالي

دليلك للحياة في تركيا.. نظام التعليم العالي

نداء تركيا – ترجمة

تعتبر تركيا من أهم الوجهات عالمياً على صعيد الدراسة الجامعية، فهي تحوي أكثر من 230 جامعة حكومية وخاصة، تدخل ضمن أفضل 1000 جامعة عالمياً، وأفضل 50 جامعة أوروبياً.

تجمع تركيا الكثير من المزايا التي تجعلها الخيار الأمثل للطلاب الجامعيين، حيث يعتبر منخفضة التكاليف المعيشية، كما تجمع الثقافة التركية الثقافتين الآسيوية والأوربية مما يجعلها مناسبة لجميع الطلاب، إضافة إلى ذلك تعد سهولة اللغة التركية عاملاً مساهماً آخراً.

وبحسب بيانات رئاسة الأتراك المغتربين والمجتمعات ذات الصلة YTB، لعام 2019، ازداد عدد الطلاب الجامعيين الأجانب في تركيا بنسبة 75% في السنوات العشر الأخيرة، ليبلغ عددهم حوالي 148 ألف طالب أجنبي، منهم 25 ألف ضمن برامج المنح الدراسية.

صورة تعبيرية

نظام التعليم العالي في تركيا

وفي تصريح سابق، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تهدف إلى رفع أعداد الطلاب الأجانب إلى 200 ألف طالب بحلول عام 2023.

ونستعرض لكم في السطور التالية أهم المعلومات حول نظام التعليم العالي في تركيا،حسبما ترجم مدى بوست عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية.

تضم مؤسسات التعليم العالي، الجامعات والكليات والمعاهد التقنية والمعاهد الموسيقية والمدارس المهنية ومراكز التطبيق والبحث.

ومن أجل التسجيل في مؤسسات التعليم العالي التركية، من الضروري أن يكون الطالب خريج مدرسة ثانوية، وأن ينجح في امتحان القبول الجامعي.

ويوضع الطلاب الذين يحصلون على حق الاختيار في امتحان الجامعة في إحدى الجامعات التي يفضلونها في نظام التفضيل المركزي وفقاً لدرجة نجاحهم.

ونظراً لوجود فرق بين عدد الطلاب الذين لديهم الحق في الاختيار والمقاعد التي توفرها الجامعات، يجب التعامل مع التفضيلات الجامعية بشكل واقعي.

وتُقدم خدمات التعليم العالي في الجامعات الحكومية والمؤسسات الجامعية، وتكون الخدمات في الأولى مجانية وقـ.ـد تفرض رسوماً على طلابها الأجانب، بينما تفرض الأخيرة رسوماً سنوية تحددها كل عام.

المنح التركية

تقدم تركيا منحاً دراسية للطلاب الأجانب، منها ما يكون في إطار مشاريع واتفاقيات الاتحاد الأوروبي، ومنها ما تقدمه الجامعات التركية بحد ذاتها.

وتوفر هذه المنح لطلابها، راتباً شهرياً، ورسوم التعليم الجامعي، وتأمين صحي، وسكن جامعي، وتعليم اللغة التركية، وتكاليف السفر ذهاباً وإياباً.

وفي حال أنهى الطالب المرحلة الثانوية خارج تركيا، ينبغي عليه الدخول إلى الامتحانات التي تنظمها الجامعات التركية للطلبة الأجانب، بدلاً من امتحان القبول المنظم للطلاب الأتراك.

إضافة إلى ذلك، ينبغي على الطلاب الأجانب الراغبين في التسجيل في الجامعات التركية، مراجعة الجامعة شخصياً، وتقديم الوثائق المتعلقة بتعليمهم، والتي قـ.ـد تختلف من جامعة إلى أخرى.

الدراسات العليا

تقدم تركيا، كما هو الحال في جميع مجالات التعليم، العديد من الفرص لمهنة أكاديمية، حيث تتزايد الرغبة في متابعة الدراسات العليا يوماً بعد يوم. وتلبي تركيا هذه الرغبة، كما تحتل مكاناً هاماً من حيث جودة تعليمها في هذا المجال، بين دول معدودة حول العالم.

وبعد التخرج ينبغي على الطالب تحديد القسم والجامعة التي يرغب بدراسة درجة الماجستير فيها، وينبغي الأخد بعين الاعتبار اختلاف شروط القبول لكل قسم وجامعة.

وعلى الرغم من وجود اختلافات بين الجامعات والبرامج من حيث شروط القبول، إلا أنه ينبغي النجاح في امتحان العلوم الأساسية الخاصة بدرجتي الماجستير والدكتوراه مثل، ALES ، GRA.

كما يجب على الطلاب الراغبين في دراسة درجتي الماجستير والدكتوراه، والذين أنهوا مرحلة البكالوريوس خارج تركيا، إجراء معادلة لشهادات تخرجهم.

وللاطلاع على المعلومات الخاصة بإجراءات المعادلة والوثائق اللازمة، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي.

جامعات التعليم المفتوح

يمكن للطلاب الراغبين في متابعة تعليمهم في المعاهد والجامعات، وغير القادرين على الاستمرار في التعليم النظامي، التسجيل في برامج التعليم المفتوح.

وتعتبر برامج التعليم المفتوح محدودة، وعند إتمامها يُمنح الطالب شهادة مساوية لشهادة التعليم النظامي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق