خلوصي أكار: لا يمكن لأحد أن يُخضع تركيا لسياسة الأمر الواقع

خلوصي أكار: لا يمكن لأحد أن يُخضع تركيا لسياسة الأمر الواقع

نداء تركيا – فريق التحرير

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده حاضرة في اتفاق “قره باغ” ميدانيا وسياسيا.

وفي بيان له الخميس، ذكر أكار أنه لا يمكن لأحد أن يُخضع تركيا لسياسة الأمر الواقع في المنطقة.

الوزير التركي لفت في هذا الإطار إلى زيارة وفد روسي كبير إلى تركيا الجمعة، لبحث المسائل التقنية والتكتيكية بخصوص الاتفاق.

أكار وأردوغان - وكالات
أكار وأردوغان – وكالات

الاتفاق التركي الروسي

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطـ.لاق الـ.نـ.ار في “قره باغ”، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

وكشف أردوغان بأن الاتفاق يقضي بتسليم الأراضي الأذربيجانية والأجزاء غير المحررة من إقليم قره باغ للجيش الأذربيجاني، وانسحاب أرمينيا من مدينة كلبجرة حتى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، ومن مدينتي آغدام وكازاق حتى 20 الشهر نفسه، ولاتشين في الأول من الشهر القادم.

الرئيس التركي أوضح أنه سيتم فتح طريق بين أذربيجان وجمهورية نخجوان ذاتية الحكم، وطريق آخر بين أرمينيا وهانكنت، وسيتم ضمان عودة المهجرين الأذربيجانيين إلى أراضيهم بإشراف المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين.

وأشار أردوغان إلى أن قوات بلاده ستشارك في “قوة حفظ السلام” مع الجانب الروسي لمراقبة تطبيق الاتفاق.

أرذربيجان وأرمينيا

وبعد الاتفاق الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا لوقف المعارك في إقليم “قره باغ” بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين آخر التطورات.

وقال أردوغان في اتصال هاتفي مع بوتين، الثلاثاء، بحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية: “تم اتخاذ خطوة صحيحة في مسار حل قضية قره باغ بشكل دائم”.

الرئيس التركي لفت أن النقطة الأهم هي امتثال أرمينيا لوقف إطلاق النار والالتزامات الواردة في البيان المشترك الذي وافقت عليه باكو ويريفان بخصوص مسألة قره باغ.

أهالي أذربيجان يعودون لمنازلهم

واليوم الثلاثاء بدأ سكان مدينة ترتر الأذربيجانية، العودة إلى بيوتهم، بعد أن أقاموا لفترة في ملاجئ، هربا من الهجمات الأرمينية العشوائية.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن حالة من الفرحة تسود السكان في مدينة ترتر مع بدء عودتهم إلى منازلهم غداة التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار ينهى الاحتلال الأرميني لإقليم “قره باغ”.

واحتفل الأذربيجانيون،الثلاثاء، بتوقيع اتفاق وقف المعارك في “قره باغ”، أمام مدرسة الموسيقى في ترتر، بالرقص والعزف رافعين الأعلام الأذربيجانية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق