بنسبة 21 بالمئة لعام 2021.. تركيا ترفع الأجر الأدنى للعاملين

بنسبة 21 بالمئة لعام 2021.. تركيا ترفع الأجر الأدنى للعاملين

نداء تركيا – فريق التحرير

أعلنت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية زهراء زمرد سلجوق، قراراً جديداً بشأن أجور العاملين عام 2021.

وبموجب القرار تم رفع الدرجة الأدنى لأجور العاملين بنسبة 21.56 بالمئة حسبما ذكرت سلجوق في مؤتمر صحفي بحضور ممثلي قطاع العمال وأرباب العمل.

وذكرت المسؤولة التركية أن صافي دخل العامل الذي يتقاضى الدرجة الأدنى من الأجر خلال العام الجديد، سيكون ألفين و825 ليرة و90 قرشاً.

بنسبة 21 بالمئة لعام 2021.. تركيا ترفع الأجر الأدنى للعاملين
بنسبة 21 بالمئة لعام 2021.. تركيا ترفع الأجر الأدنى للعاملين

500 ليرة تركية

وسيبدأ تطبيق التعرفة الجديدة للدرجة الأدنى لأجور العمال سيبدأ اعتبارا من يناير/ كانون الثاني 2021، مشيرة إلى أن قيمة الزيادة للعام الجديد بلغت 500 ليرة تركية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الزيادة الممنوحة للعمال تزيد 7 بالمئة على نسبة التضـ.خـ.م المعلنة خلال نوفمبر الماضي، والبالغة 14 بالمئة.

وقالت المسؤولة التركية: “عندما حددنا نسبة الزيادة أخذنا بعين الاعتبار التوازن الاقتصادي والتأثيرات لكـ.ورونـ.ا، والحكومة التركية عملت على حماية العامل”.

الاقتصاد التركي يواصل انتعاشه

وكان محافظ البنك المركزي التركي ناجي أغبال، قد أكد أن اقتصاد بلاده يواصل انتعاشه في الربع الأخير من 2020، على غرار الربع الثالث.

وفي كلمة أمام لجنة التخطيط والموازنة في البرلمان، بشأن السياسة النقدية قال أغبال إن تصميم البنك المركزي على الاستمرار في اتخاذ ما يلزم من خطوات بهدف خفض التضخم.

وأضاف المسؤول التركي أن المخاطر المتصاعدة المتعلقة بالتضخم تتطلب سياسة نقدية متشددة وحازمة.

مسار اقتصادي جيد

وأشار أغبال إلى أن مؤشرات الربع الأخير تشير إلى مسار جيد في النشاط الاقتصادي، متابعاً: “اقتصادنا يواصل في الربع الأخير من 2020 الزخم القوي الذي شهده الربع الثالث على صعيد الانتاج والاستهلاك والاستثمار”.

وذكر أن “العلاقة الإيجابية بين استقرار الأسعار والنمو السريع تعود لتحسين بيئة الأعمال والاستثمار” حسبما رصد نداء تركيا عن وكالة الأناضول.

كشف مسؤول تركي بارز عن أن تركيا تعد حالياً قبلة الاستثمار الأنسب لرجال الأعمال الأجانب وخصوصاً الأمريكيين.

وفي هذا الصدد بدأت تركيا توسع دائرة الاهتمام العالمي بالاستثمار على أراضيها وذلك بعد تحولها لقبلة إقليمية للاستثمارات الأجنبية.

ومما زاد رغبة رجال الأعمال ووسع دائرة الاهتمام العالمي هو انطلاق رحلات شحن عبر السكك الحديدية من تركيا إلى الصين.

كما أن تركيا تتميز بموقعها الجغرافي المميز، حيث تقع على مفترق القارات الثلاث الكبرى وتعتبر قبلة استثمار مناسبة لرجال الأعمال في الولايات المتحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق