من عائلة فنية، بدأت مسيرتها الفنية من الدوبلاج، ورحل والدها دون أن تراه بسبب نظام الأسد.. قصة الفنانة السورية سمر كوكش

من عائلة فنية، بدأت مسيرتها الفنية من الدوبلاج، ورحل والدها دون أن تراه بسبب نظام الأسد.. قصة الفنانة السورية سمر كوكش

نداء تركيا – فريق التحرير

سمر كوكش، فنانة سورية من موليد العاصمة السورية دمشق ولدت لعائلة فنية عريقة في 26 أغسطس عام 1972.

هي ابنة الفنانة الراحلة ملك سكر والمخرج الراحل علاء الدين كوكش، وخالتيها الفنانتين أمل سكر وألفت سكر.

كوكش خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1994، التي ضمت الفنانين: محمد آل رشي، حلا عمران، رولا ذبيان، هناء نصور، رمزي شقير.

قصة الفنانة السورية سمر كوكش
قصة الفنانة السورية سمر كوكش

البداية من الدوبلاج

مسيرتها الفنية بدأت من خلال الدوبلاج، إذ شاركت في دبلجة الكثير من مسلسلات الرسوم المتحركة، أبرزهم مسلسل كونان، الذي أدت فيه الصوت لشخصية “ران موري”، وسلسلة دراغون بول.

في وسط هذا الجو الفني، نشأت الفنانة سـمر كوكش على حب الفن والتمثيل، شُغفت به في سنٍ صغيرة وأرادت التجربة، لكن والدها أراد لها أن تدخل الوسط الفني عبر بوابة الدراسة الأكاديمية.

وبعدما حصلت على شهادة البكالوريا، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرجت عام 1994 على يد الفنان جمال سليمان، الذي كان أستاذًا في المعهد وقتذاك.

وكان مشروع تخرجها السنة الرابعة: مسرحية “خادم سيدين” تأليف: كارلو غولدوني، ومسرحية “النورس” للكاتب الروسي أنطون تشيخوف.

العمل الإذاعي

بعد ذلك خضعت كوكش لدورة تدريبية في الفنون المسرحية في فرنسا؛ مدتها 5 أشهرٍ، وعندما عادت بدأت العمل الفني في الإذاعة السورية، بالإضافة إلى العمل في الدوبلاج الذي أصبحت واحدة من نجومه.

أولت الفنانة سمر كوكش اهتمامًا كبيرًا بالمسرح، فشاركت في عددٍ كبير من المسرحيات، نذكر منها: ليالي شهريار، الرغبة، حكاية الشتاء، يقظة الربيع، سفر النرجس، المسخ، سندريلا، الوصية، حكايا الأحلام.

شاركت الفنانة سـمر كوكش في عددٍ قليل من المسلسلات السورية، نذكر منها: مسلسل الشقيقات عام 1996، مسلسل العبابيد ومسلسل المرحون عام 1997.

أعمال متنوعة

كما شاركت في مسلسلات: مقعد في الحديقة والثريا وأمانة في أعناقكم عام 1998، مزاد علني عام 1999، عشاق الخيال عام 2000، عندما يموت الحب عام 2001، البيوت أسرار عام 2002.

الفنانة سمر كوكش كانت متزوجة من السيد باسل سكر، وأنجبت منه ابنتين هما لين وملك، وانفصلا، و بعد الإفراج عنها، هاجرت كوكش إلى بلجيكا، وهي مستقرة هناك برفقة ابنتيها.

توفيت الفنانة ملك سكر والدة الفنانة سـمر كوكش عام 1992، بينما توفي والدها المخرج علاء الدين كوكش العام الماضي.

وقد قضى والدها آخر أيامه في دارٍ للمسنين بسبب هجرة ابنته، التي لم تستطع أن تودعه الوداع الأخير بسبب الخوف من العودة إلى سوريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق