أول الممثلين بعد الاستقلال ولُقب بـ “شيخ الفنانين السوريين” وابنته فنانة معروفة.. معلومات عن الفنان السوري الراحل سعد الدين بقدونس 

أول الممثلين بعد الاستقلال ولُقب بـ “شيخ الفنانين السوريين” وابنته فنانة معروفة.. معلومات عن الفنان السوري الراحل سعد الدين بقدونس 

نداء تركيا – فريق التحرير

سعد الدين بقدونس؛ هو ممثل ومخرج سوري شهير من مواليد حي الصالحية الدمشقي، في الـ 20 من أبريل/ نيسان عام 1924.

شُـ.ـغف بالمسرح في سن صغيرة، فوقف لأول مرة على خشبته عندما كان في السادسة عشر من عمره عام 1940، وأفنـ.ـى 60 عاماً من عمره في خدمة الفن.

كشف الفنان سعد الدين بقدونس في أحد تصريحاته، أنه قام مع مجموعة من أصدقائه العاشقين للسينما إلى إنشاء نادي قاسيون في حي الصالحية، وحلموا باقتناء كاميرا، فصنعوا مجسماً لها من الصفيح، ثم قاموا بطلائها بالأسود، وكتبوا عليها “قاسيون فيلم”.

مجموعة من عائلة بقدونس طالبته بتغيير اسم عائلته

بدأ سعد الدين بقدونس مشواره مع الفن في وقت كانت تعتبر فيه مهنة التمثيل معـ.ـيبة، وكشف في أحد حواراته أن مجموعة من عائلة بقدونس طالبته بمسح اسم العائلة كون مهنته تنقص من كرامتهم.

وقد حاول بقدونس بدوره أن يشرح لهم أن رسالة المسرح، الذي يهدف لتنوير العقول فلم يستجيبوا له، وخيروه بين تغيير اسم عائلته أو ترك التمثيل فطلب منهم عملاً يعيش منه، فوافقوا وذهبوا ولكنهم لم يعودوا.

سعد الدين بقدونس والمسرح

وكانت بداية سعد الدين بقدونس مطلع الخمسينيات، مع فرقة الفنان عبد اللطيف فتحي، حيث قدما معاً عدة مسرحيات.

وفي مطلع الستينيات، أسس سعد الدين بقدونس المسرح العسـ.ـكري مع الفنان محمود جبر والمخرج محمد شاهين.

وفي عام 1963 بدأ العمل في القناة السابعة في لبنان واستمر فيها لـ 5 سنوات، وفي تلك الفترة أسس فرقة المسرح الشعبي بالتعاون مع زوجته الفنانة اللبنانية كلير سمعان.

وبسبب شـ.ـغفه بالمسرح صب الفنان سعد الدين بقدونس اهتمامه فيه، فكان مقلاً في مشاركاته التلفزيونية مقارنةً بأبناء جيله من الفنانين، وعلى الرغم من ذلك يمتلك بقدونس بصمة واضحة في الدراما السورية.

وترك الفنان بقدونس بصمة خالدة في الدراما السورية من خلال سلسلة تغريبة بني هلال، أشهر سلسلة تلفزيونية قُدمت في السبعينيات.

سعد الدين بقدونس وابنته ليلى بقدونس

حياته الشخصية ورحيله

وعلى الصعيد الشخصي، تزوج سعد الدين بقدونس من الفنانة المسرحية اللبنانية “كلير سمعان”.

وأثمر زواج الثنائي الفني عن ابنتين هما: “ليلى” و”سميرة”، التحقت ليلى بالمعهد العالي للفنون المسرحية واحترفت التمثيل.

رحل الفنان القدير سعد الدين بقدونس عن عالمنا، في الـ 19 من شباط/ فبراير عام 2005، عن عمرٍ ناهز 80 عاماً.

لم يحظ بتكريم يليق بشيخ الفنانين

ويعتبر الفنان سعد الدين بقدونس من الرواد الأوائل لمدرسة الفن السوري قدم له ما لم تقدمه وزارة الثقافة نفسها، وظل مخلصاً للمسرح حتى في أيامه الأخيرة.

لكن اللافت أن جهود الفنان سعد الدين بقدونس لم توثق كذاكرة فنية، ولم يحظ بالتكريم الذي يليق بشيخ الفنانين السوريين في حياته

وصنف الفنان أيمن زيدان الفنان الراحل سعد الدين بقدونس بـ ممثل كوميدي من الطراز الأول، مشيراً إلى أنه كان من الرواد الأوائل وأول ممثل بعد الاستقـ.ـلال.

في حين شدد الممثل الراحل صباح عبيد، أن “بقدونس لم يكن فناناً عادياً بل كان من الرعيل الأول الذي خط الحركة الفنية في سوريا”.

ولفت إلى أن “سعد الدين بقدونس يشكل المعادلة الصـ.ـعبة بالجمع بين القديم والحديث حيث كان منفتحاً ومميزاً”، مضيفاً أن “رحيله كان خسـ.ـارة كبيرة للفن في سوريا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق