أبرز إنجازات الصناعات الدفاعية التركية عام 2021

أبرز إنجازات الصناعات الدفاعية التركية عام 2021

نداء تركيا – فريق التحرير

شهد العام المنصرم نجاحات كبيرة حققتها تركيا على صعيد صناعاتها الدفاعية المحلية التي وصل تأثيرها إلى مختلف المجالات العسكرية والاقتصادية.

تمكنت تركيا العام الفائت 2021 من الاقتراب من أهدافها بصناعة دفاعية مستقلة 100% بخطوات ملموسة بعد إنجازها العديد من المشاريع الجديدة.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الإنجازات التي حققتها الصناعات الدفاعية التركية في مجالات الطيران والفضاء والدفاع الجوي بجانب المنصات البحرية، عام 2021، حسب تقرير نشره موقع TRT Haber.

الصناعات الدفاعية التركية عام 2021

1. تعد مسيرات أكسونغور Aksungur وأقنجي Akıncı أبرز ما أنجزته الصناعات الدفاعية التركية العام الفائت، بالإضافة إلى دخول طائرة الدرون التي تعمل بالذكاء الصناعي “كارجو” (KARGU).

2. استمرت عمليات إنتاج وتسليم المسيرات من طراز “بيرقدار تي بي 2 و”عنقاء”، اللتان أبرزتا اسم تركيا في مجال الطائرات المسيرة على الساحة الدولية.

3. تمكنت الشركات العاملة في الصناعات الدفاعية من بيع طائراتها المسيرة لدولة عضو بالناتو.

4. بلغت قيمة صادرات الدفاع التركية أكثر من 3 مليارات دولار من خلال تصديرها 228 نوعاً مختلفاً إلى نحو 170 دولة حول العالم.

في مجال الطائرات المسيرة

5. وشهد العام الفائت أيضاً، إطـ.ـلاق مشروع الطائرة المسيّرة “بيرقدار تي بي 3” (Bayraktar TB3) التي ستتمكن من الهبوط والإقلاع على متن سفن ذات مدارج قصيرة.

6. كما أكملت شركة “بايكار” للصناعات الدفاعية، التصميم النظري لنظام الطائرات المسيرة “ميوس” (MİUS)، وهو نظام طائرات دون طيار من الجيل السادس.

7. أكملت مروحية “غوك باي” (Gökbey) رحلتها الأولى بنجاح لتكون أول طائرة تعمل بمحرك وطني تركي بالكامل.

8. واصلت شركة “توساش” عمليات تسليم مروحيات “أتاك 2” (Atak)، التي تعمل حالياً على بناء محرك وطني بإمكانات محلية خالصة لمقـ.ـاتلة الجيل الخامس الوطنية (MMU).

في مجال الفضاء

9. كما شهد عام 2021، توقيع عقد مشروع “غوك تورك 1” (GÖKTÜRK-1)، وهو مشروع تطوير نظام الأقمار الصناعية والمراقبة لتجديد نظام الأقمار الصناعية.

10. وكذلك، أجرت تركيا اختبار طيران ناجح لنظام “Probe Rocket” الذي طُوّر باستخدام تقنية المحرك الهجين.

في مجال الدفاع الجوي

11. أما في مجال الدفاع الجوي، تسلّمت القوات المسـ.ـلحة التركية نظام الدفاع الصـ.ـاروخي “حصار آه +” (+ HİSAR-A) ليدخل مخزونها بكل عناصره.

12. وعلى صعيد آخر، تم إتمام اختبارات وأنشطة قبول نظام الدفاع الجوي متوسط ​​المدى “حصار أُو +” (+Hisar O) وأصبح جاهزاً للتسليم.

13. أجرت تركيا اختبارات ناجحة لصـ.ـاروخ “أطمجة” (ATMACA) وهو أول صا روخ وطني مضـ.ـاد للسفن، ليصبح جاهزاً لدخول مخزون القوات البحرية.

14. اختبار نظام الدفاع الجوي “سونغور” (SUNGUR) الذي تعمل شركة “روكيتسان” على تطويره، ويُستخدم ضـ.ـد هدف متحرك في أقصى مدى وارتفاع.

15. بالإصافة إلى ذلك، أجرت تركيا اختبارات الطائرات المسيرة “شمشك” (ŞİMŞEK)، والتي يجري تطويرها من قبل شركة “توساش”، وتعمل من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لاعتراض صا روخ وإسقاطه من مسافة طويلة.

الأنظمة البحرية

15. وعلى صعيد الصناعات الدفاعية البحرية، بدأت العام الماضي 2021، اختبارات قبول سفينة “أناضولو”، وهي سفينة هجـ.ـوم برمائية متعددة الأغراض ستكون من أكبر سفن البحرية التركية.

16. تم تسليم فرقاطة “إسطنبول”، أول فرقاطة من الدرجة الأولى في تركيا، والسفينة الخامسة لمشروع “ميلغم” (MİLGEM) الوطني الذي تديره البحرية التركية.

17. استمرار تسليم قوارب ULAQ غير المأهولة، التي يتم التحكم بها عن بُعد، بعد خولها مرحلة الإنتاج المتسلسل.

18. استمرار اختبارات مركبات “ALBATROS Herd” التي تُطوَّر ضمن مشروع “IDA”.

19. أجرت تركيا اختبار إطـ.ـلاق ناجح من مدفع “أكيا” (AKYA) البحري، الذي جرى تطويره من قبل صناعة الدفاع التركية.

20. تسليم نظام الهجـ.ـوم الإلكتروني القتالي من الجيل الجديد “سانجك” (SANCAK).

21. صممت تركيا نظام كاميرات “CATS” الخاصة بالمسيّرات التركية، متغلبةً بذلك على الحظر الغربي والكندي الذي فرضته على تركيا من أجل هذا النوع من الكاميرات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق