أردوغان: تركيا أصبحت دولة مصدرة للمروحيات

أردوغان: تركيا أصبحت دولة مصدرة للمروحيات

نداء تركيا – وكالة الأناضول 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده باتت دولة مصدرة للطائرات المروحية، جاء ذلك في كلمة الأربعاء، أمام نواب حزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة.

وأفاد الرئيس التركي أن وفدا تركيا توجه إلى الفلبين أمس لتسليم مروحيات “أتاك”، مؤكدا أن بلاده باتت من الدول المصدرة للطائرات المروحية.

وشدد على نجاح القوى الأمنية والجيش التركي في كافة العمليات ضد الإرهاب داخل وخارج حدود البلاد، مضيفاً أن الصناعات الدفاعية التركية لعبت دورا كبيرا في هذه العمليات وباتت محط أنظار العالم أجمع.

“الحكومة التركية نجحت في تخفيض أسعار العملات الأجنبية وتثبيتها”

وأشار إلى أن شهر رمضان في العامين الأخيرين أقبل في ظل الوبـ.ـاء في حين شهد رمضان الحالي عددا من الأزمات السياسية والاقتصادية والإنسانية الناجمة عن الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أن تركيا شهدت أواخر العام الماضي تقلبات كبيرة في أسعار الصرف، وأن حكومته نجحت في تخفيض أسعار العملات الأجنبية وتثبيتها بشكل كبير بفضل التدابير التي اتخذتها في 20 ديسمبر الماضي.

وأوضح أن ارتفاع الأسعار بشكل عام بدأ في مختلف أنحاء العالم مع الوبـ.ـاء، وأن تأثير ذلك على تركيا كان كبيرا بسبب ارتفاع أسعار الصرف أيضا في ذات الوقت.

وأضاف أن الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية ساهمت في زيادة التقلبات في الأسواق العالمية.

“لن تتراجع أبدا عن قرار جعل تركيا أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم”

وأكد على أن تركيا تمتلك اقتصادا مندمجا مع الاقتصاد العالمي خاصة مع التطورات الإقليمية في المنطقة، مشيرا إلى أن كل تطور على الصعيد الدولي يؤثر على بلاده عن كثب، “بالإضافة إلى وجود الانتـ.ـهازيين المتعطشين للمال”.

ولفت إلى أن هذه العوامل مجتمعة تجعل المواطن التركي يواجه أسعار مرتفعة غير مألوفة، موضحا أن الكثير من الدول الأوروبية والمتطورة تواجه أيضا نسب تضخم عالية وزيادات كبيرة في الأسعار.

وأشار إلى اتخاذ حكومة بلاده إجراءات لجعل تركيا من المراكز الرائدة في نظام الإنتاج العالمي الذي أعيدت هيكلته إثر الوبـ.ـاء.

​​​​​​​ولفت إلى زيادة الإنتاج الصناعي في تركيا ساهمت في تسجيل الصادرات أرقاما قياسية شهرية مشدداً على أن حكومته “لن تتراجع أبدا عن قرار جعل تركيا أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم”.

أردوغان: سنحمي مواطنينا من التضخم

وتابع قائلا: “ننتقل الآن إلى مرحلة جديدة وهدفنا يتمثل بزيادة القوة الشرائية لشعبنا أكثر مما سبق بعدما انخفضت بسبب زيادة الأسعار والتضخم”.

وأضاف أن الزيادة الكبيرة في الحد الأدنى للأجور مطلع العام ساهمت في تخفيف أعباء زيادة الأسعار إلا أن انـ.ـدلاع الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية على الصعيد العالمي مرة أخرى.

وقال: “بإذن الله سنحمي مواطنينا من التضخم وسنمضي قدما نحو أهدافنا الاقتصادية المنشودة”.

وأعرب عن ثقته في أن تركيا أقرب من أي وقت مضى لتصبح دولة رائدة في المنطقة والعالم اليوم، متعهدا بمواصلة العمل بجد كبير لعدم إضاعة هذه الفرصة التاريخية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق