للمرة الأولى.. تصدير الغاز من روسيا إلى تركيا من خلال منصة إلكترونية

للمرة الأولى.. تصدير الغاز من روسيا إلى تركيا من خلال منصة إلكترونية

نداء تركيا -فريق التحرير

أعلنت شركة “غاز بروم” الروسية، عن توقيعها أول صفقة لبيع الغاز لتركيا، عن طريق منصة إلكترونية.

وذكرت شركة الطاقة الروسية، في بيان، أنها وقعت أول صفقة لبيع الغاز إلى تركيا بقيمة 700 ألف متر مكعب من خلال منصة تداول إلكترونية.

ووفق البيان فإنّ عملية تسليم الشحنة ستتم في ديسمبر/كانون الأول المقبل، عند نقطة “Malkochlar” شمال غربي تركيا.

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز للمرة الأولى.. تصدير الغاز من روسيا إلى تركيا من خلال منصة إلكترونية

غاز بروم

وبلغت كمية الغاز المصدر من “غاز بروم” الروسية إلى تركيا، خلال النصف الأول من العام الحالي، تراجعا بنسبة 42 بالمئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بقيمة بلغت 4.7 مليارات متر مكعب.

ومع إعلانها في أغسطس/آب الماضي، كشفا ضخما للغاز الطبيعي في مياه البحر الأسود، دخلت تركيا نادي منتجي الغاز عالميا، وسط آمال تحدو البلاد للكشف عن احتياطات إضافية في مياه البحر المتوسط.

بدأت سفينة الفاتح التركية، في تموز الماضي، أول عملية تنقيب لها في حقل “تونا-1” بالبحر الأسود، فيما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل ذلك اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

ويعني ذلك ارتفاع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في منطقة “تونا ـ 1/ حقل صقاريا” إلى 405 مليارات متر مكعب حسبما رصد مدى بوست عن المصادر ذاتها.

احتياطي الغاز

وتعادل قيمة احتياطي الغاز المكتشف بحقل صقاريا، نحو 85 إلى 90 مليار ليرة تركية (10.7 – 11.3 مليار دولار)، وسيتيح لتركيا تلبية احتياجاتها المنزلية من الغاز الطبيعي محليا لمدة 25 عاما، وتلبية كامل احتياجاتها من الغاز لمدة 8 سنوات.

وفي تصريحات سابقة ذكر دونماز أن شركة خطوط الأنابيب الحكومية التركية “بوتاش” أطلـ.قت عدة مشاريع ولا سيما خلال السنوات الأخيرة، لتعزيز البنية التحتية للغاز الطبيعي.

وأرف “تم تنفيذ بعضها، وقمنا بتسريع العمل على خزانات الغاز الطبيعي تحت الأرضية” لافتاً إلى رفع القدرة الاستيعابية لمنشأة تخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض في ولاية أقصراي من 1.2 إلى 5.4 مليارات متر مكعب.

وذكر أن الأعمال جارية في مشروع توسعة آخر بولاية إسطنبول بهدف رفع القدرة الاستيعابية من 3 إلى 4.5 مليارات متر مكعب.

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة احتياطي الغاز المكتشف بحقل صقاريا، تعادل نحو 85 إلى 90 مليار ليرة تركية (10.7 – 11.3 مليار دولار).

وسيتيح لتركيا تلبية احتياجاتها المنزلية من الغاز الطبيعي محليا لمدة 25 عاما، وتلبية كامل احتياجاتها من الغاز لمدة 8 سنوات، علماً أنها تستهلك نحو 45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق