أبرز السيناريوهات المرتبطة بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أبرز السيناريوهات المرتبطة بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

نداء تركيا – فريق التحرير

تناول تقرير نشره موقع نداء سوريا سيناريوهات وتحليلات عدة حول زمن رغبة السوريين بالعودة إلى بلادهم وتوفر الظروف المناسبة لهذه الخطوة.

وأكد التقرير أن اللاجئين السوريين في غالبيتهم يرفضون العودة غلى سوريا مع بقاء نظام الأسد في السلطة، وهو ما وافقه به مجموعة من الأكاديمين الذين استطلع الموقع آرائهم.

ويرى رئيس مركز جسور للدراسات “محمد سرميني” أن عودة اللاجئين السوريين ترتبط بالقدر المقبول والمطمأن من الضمانات الأمنية على أرواحهم وأموالهم وهذا مرتبط ببشار الأسد وبأجهزته الأمنية وسلوكها الاستـ.بـ.دادي.

أبرز السيناريوهات المرتبطة بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

لا أمان مع نظام الأسد

فغالبية السوريين وفق ما أشار التقرير يرون في أركان نظام الأسد من أعلاه إلى أسفله مجموعة من المافـ.يـ.ات التي لا عهد لها ولا ميثاق ولها بـ.اع طويل بالغـ.در حتى مع الموالين أنفسهم.

وفضلاً عن ذلك فإن الوضع الاقتصادي وتوفر فرص العمل والحالة المعيشية المقبولة تقف عـ.ائـ.قـ.اً آخر أمام رغبة اللاجئين بالعودة.

الكاتب الصحافي أحمد مظهر سعدو اعتبر في التقرير الذي نشره موقع نداء سوريا أن المسألة السورية لم تكن يوماً في شخص بشار الأسد، بل كانت أركان نظامه ككل وممارساتهم في مجمل الوطن السوري.

ادعاءات كـ.اذبـة

وأكد سعدو أن انتـ.هـ.اكـ.ات تلك المـ.افيـ.ا الأسدية لازالت موجودة ومستمرة منذ عام 2011، واصفاً الوطن السوري بالمـ.سـ.روق جغرافياً واقتصادياً وديمغرافياً من قبل نظام الأسد وأركانه وحلفائه.

وخلص الكاتب السوري إلى أنه لا أمان أبداً لعودة أي لاجئ مهجر ضمن ظروف بقاء السلطة الحالية والتي تعـ.تـ.قل كل من يعود وتقوم بالتنـ.كـ.يل به وبعائلته تحت ما يسمى تطبيق القانون ومكـ.افـ.حـ.ة الإرهـ.اب.

الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أكدت أن ادعاءات نظام الأسد وروسيا برغبتهم في عودة اللاجئين السوريين غير صحيحة، مستدلة بتسجيل صوتي مســ.رب من قلب المؤتمر الذي عقد في دمشق منذ عدة أيام.

دلائل واضحة

وفضـ.ـح التسجيل المســ.رب كذب نظام الأسد وأكد أن السوريين القاطنين في مناطق سيطرة نظام الأسد يفضلون الخروج من سوريا على البقاء فيها.

وأكدت الإدارة الأمريكية على أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يجب أن تكون آمنة وطوعية وكريمة.

جاء ذلك في منشور شاركته “السفارة الأمريكية في دمشق” على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

العودة الآمنة

وخلال المنشور أكدت السفارة الأمريكية على ضرورة أن يقرر اللاجئون بأنفسهم ما إذا كانوا يريدون العودة.

وأضافت: ” يجب أن يشعر اللاجئين أنه من الآمن لعائلاتهم العودة إلى أي مكان يختارونه داخل بلدهم الأصلي”.

وأظهر التســ.ريب نسيان بعض أعضاء المؤتمر أن ميكروفوناتهم تعمل وقاموا بالحديث عن المؤتمر بطريقة ساخرة أثارت غضب الأسد ومسؤوليه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق