لقاء تركي سعودي جديد وتأكيدات على “شراكة كبيرة” بين البلدين

لقاء تركي سعودي جديد وتأكيدات على “شراكة كبيرة” بين البلدين

نداء تركيا – فريق التحرير

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الجمعة، عن لقاء جديد جمعه بنظيره السعودي فيصل بن فرحان.

وقال أوغلو في تغريدة له على تويتر، إن اللقاء الجديد جرى على خلفية اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في النيجر.

وكتب أوغلو باللغة العربية على حسابه في “تويتر”: بمناسبة اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، أجرينا لقاء وديا مع وزير الخارجية السعودي.

مولود جاويش أوغلو – وزير الخارجية السعودي لقاء تركي سعودي جديد وتأكيدات على “شراكة كبيرة” بين البلدين

وأضاف أوغلو أن تركيا تولي أهمية لعلاقاتها مع المملكة العربية السعودية معتبراً أن الشراكة الكبيرة بين تركيا والمملكة العربية السعودية ليست لصالح البلدين فحسب، بل للمنطقة بأكملها.

عودة العلاقات

صحيفة ديلي صباح التركية كانت قد اعتبرت في تقرير سابق لها أن العلاقات التركية السعودية قد تدخل مرحلة العودة في ظل التغيرات التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الصحيفة في تقريرها لها إن وصول جو بايدن لرئاسة الولايات المتحدة يعني سيؤدي إلى تقارب كبير بين السعودية وتركيا وقد يصل إلى تطبيع كامل في العلاقات.

واستدلت ديلي صباح بمؤشرات تدل على عودة العلاقات أبرزها الاتصال التركي السعودي قبيل قمة العشرين في مكالمة نادرة بين الملك سلمان والرئيس رجب طيب أردوغان.

قنوات حوار مفتوحة

واتفق الرئيس أردوغان والملك سلمان على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة من أجل حل المشـ.ـاكل المعلقة وتحسين العلاقات الثنائية حسبما رصد مدى بوست عن المصادر ذاتها.

وبحسب البيان الصادر عن إدارة الاتصالات بالرئاسة التركية، تمت مناقشة العلاقات الثنائية وإجراء تقييم لقمة قادة مجموعة العشرين التي ترأسها المملكة العربية السعودية هذا العام.

وفي وقت لاحق أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، أن العلاقات مع تركيا “طيبة وودية”، بحسب بيان نقلته رويترز.

واعتبر مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي أن علاقة بلاده مع الدول العربية جميعاً علاقة أخوة مؤكداً أن أنقرة لاتـ.عــ.ادي أي دولة خليجية.

وشهدت العلاقات التركية السعودية تـ.وتـ.راً بدأ مع مساندة أنقرة للدوحة عام 2017، إثر الحـ.صار الاقتصادي ومقـ.اطـ.عة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدولة قطر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق