لأول مرة .. انتخاب دبلوماسي تركي لأعلى منصب في الأمم المتحدة

لأول مرة .. انتخاب دبلوماسي تركي لأعلى منصب في الأمم المتحدة

نداء تركيا – فريق التحرير

انتخب الدبلوماسي التركي “فولكان بوزكير” سفير تركيا في الأمم المتحدة، رئيسا للدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بعد حصوله على دعم كبير في الانتخابات من قبل الدول الأعضاء.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، أنه تم انتخاب السفير “بوزكير” الوزير السابق لشؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية لمجلس الأمة التركي الكبير، رئيسا للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 17 حزيران/يونيو 2020.

وتوقعت الوزارة في بيانها، أن يتولى  السفير “بوزكير” رئاسة الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة في 15 سبتمبر/أيلول 2020، لمدة عام واحد، وهذا بعد أن حظيّ بدعم من الأغلبية الساحقة من الدول المشاركة في التصويت.

الدبلوماسي التركي “فولكان بوزكير” سفير تركيا في الأمم المتحدة

وأشارت الوزارة، إلى أنه هذه المرة الأولى في تاريخ الأمم المتحدة، يتولى مواطن تركي هذه المهمة التي تعد أعلى منصب في منظومة الأمم المتحدة.

إقرأ أيضاً: تركيا تقترب من افتتاح مصنع السيارات محلية الصنع

وأعلنت تركيا عام 2014 ترشحها لرئاسة الدورة الـ75 للجمعية العامة، كما أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” رسميًا ترشيح السفير بوزكير لهذا المنصب في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 17 سبتمبر/أيلول 2019.

ولفتت الوزارة، إلى أن الجمعية العمومية للأمم المتحدة، تعتبر  بمثابة صوت وضمير المجتمع الدولي، حيث يتم تمثيل جميع الدول الأعضاء على قدم المساوات، وتعد الهيئة فيها الأكثر أهمية لصنع القرار في الأمم المتحدة.

ونوه بيان الوزارة التركية، إلى أن رئيس الجمعية العامة يتولى دورا قياديا طوال هذه الفترة، ويلعب دور الوسيط في اتخاذ الدول الأعضاء قرارات ذات صلة بالقضايا العالمية وحلولها.

إقرأ أيضاً: تقرير يوضح تأثير قانون “قيصر” على نظام الأسد وانعكاسه على المواطن العادي .. وإدارة “ترامب” ستتخذ خطوات حاسمة ضد الأسد

ومن خلال وجهة نظره المركزة على التعددية والتعاون، خاصة في فترة صعبة تسعى فيها منظومة الأمم المتحدة إلى أساليب فعالة لمكافحة تفشي كوفيد-19 (فيروس كورونا).

إقرأ أيضاً: سيناتور أمريكي: إعادة تأهيل الأسد غير ممكنة .. والعقـ ـوبات الأمريكية تطال 39 شخصية وكياناً من نظام الأسد

وجاء في ختام البيان الوزاري، نؤمن أن سعادة السفير بوزكير، بصفته دبلوماسيا وسياسيا من ذوي الخبرة، سيفي بنجاح بهذه المسؤولية المهمة، وسيقدم مساهمات قيّمة للسلام والاستقرار الدوليين وللتغلب على هذه الفترة الحرجة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق