تعرف على منظومات الدفاع الجوي التركية في إدلب.. وخبير عسكري يكشف مدلول إدخالها وعقيد سوري: تركيا تتجهّز لجميع السيناريوهات

تعرف على منظومات الدفاع الجوي التركية في إدلب.. وخبير عسكري يكشف مدلول إدخالها وعقيد سوري: تركيا تتجهّز لجميع السيناريوهات

نداء تركيا – فريق التحرير

تستمر القوات التركية، بإرسال التعزيزات العسكرية إلى نقاط المراقبة التابعة لها في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، منذ دخول اتفاق وقف النـ.ـار حيز التنفيذ بداية شهر آذار/ مارس الماضي.

ومن أهم المعدات العسكرية التي أدخلها الجيش التركي إلى إدلب منظومات الدفاع الجوي، والتي لها تأثيرها ودلالاتها الاستراتيجية لدى السوريين الذين عانـ.ـوا من قصـ.ـف طيران نظام الأسد وحليفه الروسي.

وذكرت مصادر عسكرية، أن القوات التركية، جهزت أكثر من 10 بطاريات دفاع جوي مختلفة المدى، بعضها صناعة تركية وأخرى أمريكية الصنع، كما وضعت عدة منظومات دفاع جوي على الحدود التركية المحاذية لإدلب ولكنها ذات مدى أبعد من التي تموضعت داخل المحافظة.

منظومات الدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى دخلت إدلب

ومن أهم ما يميز منظومات الدفاع الجوي، التي أدخلتها تركيا إلى محافظة إدلب، هو تنوعها من حيث الميزات الفنّية وبلد المنشأ، فبعض هذه المنظومات قصيرة المدى، وأخرى متوسطة، وبعضها تركية وأخرى أمريكية، بحسب ما أفاد المقدم خالد العيساوي خلال حديثه لــ “أورينت“.

وبحسب العيساوي، فإن القوات التركية نشرت عدة منظومات دفاع جوي ووزعتها في مناطق استراتيجية تتناسب مع طبيعة الأرض والمعركة القادمة بحال حصلت، ومن أهم تلك المنظومات منظومة MIM-23 Hawk أمريكية الصنع، و منظومة أتيلغان التركية  ATILGAN، ومنظومتيّ حصار A و حصار O، بالإضافة لمنظومة باسم “كوركوت”، ومنظومات أخرى.

إقرأ أيضاً: تشاويش أوغلو: لن يكون لأمثال حفتر دور في مستقبل ليبيا .. وفايز السراج يوضح عدة نقاط

وأجرى فريق موقع نداء تركيا، بحثاً حول تلك المنظومات التي ذكرها العيساوي، في مستهل حديثه، حتى نعرفكم عليها وعلى أهم ميزاتها، وهي كالتالي:

منظومة إم آي إم-23 هوك الأمريكية

وتعرف منظومة إم آي إم-23 هوك (MIM-23 Hawk)‏ بأنها منظومة دفاع صـ.ـاروخـ.ـي متوسطة المدى من نوع أرض – جو، أنتجتها ريثيون الأمريكية.

وتستعمل الولايات المتحدة الأمريكية، هذه المنظومة بشكل أساسي كما صدرت منها إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.

وتم تصميمها في عام  1952 ودخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1960 ويبلغ مدى صـ.ـواريـ.ـخها 25 كم بارتفاع أقصى 13,700 متر وتستطيع مهـ.ـاجمة الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض وحتى 30م من سطح الأرض.

منظومة إم آي إم-23 هوك الأمريكية / إنترنت

ويستخدم صـ.ـاروخ هوك موجات الرادار المرتدة من الهـ.ـدف ليهتدي إليه، وخرجت المنظومة من القوات المسلحة الأمريكية عام 2002 إلا أنها لا زالت تستخدم من بعض الدول.

منظومة أتيلغان التركية  ATILGAN

وأتليغان تعني بالعربية “المقدام”، وهي منظومة دفاع جوي تركي قصير المدى، يستعمل لضـ.ـرب الأهداف الجوية المنخفضة وهو مستخدم في روسيا وهولندا وعدة دول أخرى، بحسب المعلومات المنشورة على الإنترنت.

وتستخدم المنظمومة التركية “أتيلغان”  صـ.ـاروخ FIM-92G للدفاع الجوي المنخـ.ـفض المـ.ـوجه بالأشعة تحت الحمراء (الحرارية) كـ.ـسـ.ـلاح رئيسي.

كما تستخدم المنظومة رشـ.ـاش من عيار 12.7 مم بوصفه ثانوي لمـ.ـواجـ.ـهـ.ـة أي تهـ.ـديـ.ـدات محتملة في أرض المـ.ـعـ.ـركـ.ـة.

إقرأ أيضاً: عاشق زين الأسد ابنة رأس النظام .. بالسوري في ( ضيافة بيت خالته) بسبب مقطع فيديو نشره على فيس بوك

وتحمل المنصة 8 صـ.ـوار يخ من طراز ستينجر، ويمكن التحكم في جميع وظائف المنظومة بواسطة الكمبيوتر، ودخلت منظومة أتيلغان الخدمة الفعلية في عام 2012، وتم إنتاج ما يقارب 100 قطـ.ـعة منها​.

ويتكون طاقم أتيلغان التركية من 3 أشخاص، الأول هو السائق والثاني المـ.ـدفـ.ـعي ومساعد له، ويصل أكبر مدى لستينجر بحدود 8 كيلومتر.

والمنظومة قابلة للتركيب على مجموعة متنوعة من المنصات، وتضم لوحة تشغيل يمكن فصـ.ـلها والعمل عليها على مسافة تبعد حوالي 50 متر عن المركبة.

منظومة أتيلغان التركية  ATILGAN / صورة من الإنترنت

وتتميز المنظومة بجود نظام للتتبع الآلي للهــ.ـدف، فضلاً عن قوتها النـ.ـارية العالية، ودقتها الكبيرة في تحقيق الهـ.ـدف، وإمكانية تشغيلها في مختلف الظروف الجوية.

وتمتلك المنظومة أجهزة للاستشـ.ـعـ.ـار والبحث المستهـ.ـدف و المراقبة السـلـ.ـبـ.ـية، بالإضافة لكاميرات تلفزيونية حرارية و نهارية، و ليزر مكتشف متعدد المدى لقياس المسافة.

منظومة “حصار A” التركية

وذكرت وكالة الأناضول التركية في وقت سابق، أن منظومة حصار A، للدفاع الجوي، من انتاج شركتي روكيتسان (شركة تركية للصناعات الدفاعية)، وأسيلسان (شركة تركية للصناعات الإلكترونية العسكرية).

وتهدف لتلبية احتياجات الدفاع الجوي متوسط ومنخفض الارتفاع للقوات المسـ.ـلحة، حيث طورّت “روكيتسان” الصـ.ـواريـ.ـخ، فيما تكفلت “أسيلسان” بتطوير الرادار، ولوحة التحكم والإطـ.ـلاق.

إقرأ أيضاً: المسيرات التركية “كاميكازي” .. طائرات هجـ ـومية ستغيّر موازين القوى

وهي منظومة قصيرة ومتوسطة المدى، مجهزة بصـ.ـواريخ “أرض – جو” مداها 5 كيلومترا، ويمكن إطلاق تلك الصـ.ـواريخ، عاموديا، من منصة إطلاق محمولة على مركبات متحركة.

وهي مجهزة برؤوس حـ.ـربي شديدة الانفـ.ـجار، تتعقب الهـ.ـدف بواسطة نظام رؤية بالأشعة تحت الحمراء وأشعة الليزر، بحسب موقع “ميسيل ديفينس أدفوكسي” الأمريكي.

منظومة حصار A التركية / إنترنت

وتمثل أهمية استراتيجية كبيرة كونها تستطيع العمل بصورة مستقلة، لمواجـ.ـهة الأهداف الجوية، التي تحلق على ارتفاعات منخفضة، يصـ.ـعب على وسائل الدفاع الجوية، بعيدة المدى، إسقـ.ـاطها.

إقرأ أيضاً: سيناتور أمريكي: إعادة تأهيل الأسد غير ممكنة .. والعقـ ـوبات الأمريكية تطال 39 شخصية وكياناً من نظام الأسد

وتحمل صـ.ـواريخ “أرض – جو” قصير المدى، يمكنها إسقاط 5 أنواع من الأهداف المعادية، تشمل المقـ.ـاتلات الحـ.ـربية، والمروحيات، والمسيرة “الدرونز”، والمجنحة، وصـ.ـواريخ “جو – أرض”، التي تطلـ.ـقها الطائرات.

منظومة “حصار O” التركية

وتتميز منظومة “حصار O” التركية بنفس ميزات حصار A إلا أنها تزيد عنها، بمدى الذي يصل إلى 15 كيلو متراً، وتُعتبر هذه من المنظومات المتطورة جداً في السـ.ـلاح التركي لسرعتها التكتيكية العالية من حيث رصد الأهـ.ـداف وزمن التعامل معها”.

وبحسب الشركة المصنعة للمنظومة، فإن زمن استجابتها للتهـ.ـديدات المعادية، لا يتجاوز 4 ثوان، وهي الفترة بين رصد الهـ.ـدف وإطلاق الصـ.ـاروخ نحوه.

أنظمة الدفاع الجوي “كوركوت” التركية

وهو نظام دفاع جوي محلي الصنع، ذاتي الدفع مصمم للدفاع الجوي الأرضي ضد التـ.ـهديدات الجوية الحديثة، ويتكون النظام من فريق من ثلاثة أنظمة مدفـ.ـعية من عيار 35 ملم ونظام واحد للقيادة والتحكم التي يمكن أن تعمل بشكل مستقل.

ويقوم النظام بوظائف تشمل الكشف عن الأهـ.ـداف وتتبعها والتعرف عليها وتحديد هويتها و كوركوت يتميز بتنفيذ مهام مشتركة مع المـ.ـدرعـ.ـات، والقوات الآلية وتم تزويده بنظام تلقيم أوتوماتيكي للذخـ.ـيرة.

إقرأ أيضاً: صحيفة: تركيا ستقطف الثمار بسوريا وشرق المتوسط بعد كورونا

كما يتبع أهـ.ـدافه باستخدام أجهزة الاستشعار الكهروضوئية؛ والدفاع الجوي الفعال مع خوارزميات متقدمة للسيطرة على النـ.ـيران.

أنظمة الدفاع الجوي كوركوت التركية / إنترنت

ويقوم هذا النظام بالتتبع بواسطة رادار البحث ثلاثي الأبعاد 3D، والتصوير الجوي للمنطقة المحلية، وتقاسم الصورة الجوية مع مقر القيادة.

تناغم تركي أمريكي في سوريا

وفي هذا السايق، اعتبر الخبير العسكري العميد “أحمد رحال” أن إدخال تركيا لمنظومات الدفاع الجوي إلى إدلب له مدلول طبيعي أول، ألا وهو حماية المواقع العسكرية التركية من أي استـ.ـهداف جوي معادي.

وأضاف “رحال” خلال حديثه لموقع أورينت نت؛  أرادت تركيا إرسال رسالة للروس ولميليشـ.ـيا الأسد مفادها أن ما كان يحصل في السابق من تعدّيات وتجاوزات بحق الجنود الأتراك لن يتكرر لاحقاً بوجود هذه المنظومات.

الخبير العسكري العميد أحمد رحال / إنترنت

وبالتالي سيتم استهـ.ـداف أي هدف جوي يُعتبر معادي لها، ولن يُسمح بارتكاب مثل تلك الحماقات السابقة بعد الآن, ويمكننا تسمية هذا الرسالة بالرسالة الطبيعية من إدخال منظومات الدفاع الجوي التركي لإدلب.

ولفت العميد السوري، إلى أنه، “هناك تناغم تركي أمريكي وموافقة على تقوية الدور التركي في سوريا وتحجيم الدور الروسي في ليبيا، كوْن توغّل الروس في أفريقيا يُزعج الأمريكان والأوربيين.

إقرأ أيضاً: مسؤول تركي: الرئيس محمد مرسي أصبح رمزاً للمقاومة .. ونجل مرسي يبعث رسالة لكل من ساند عائتله ووقف بجانبها

ولذلك هناك توافق أمريكي تركي على منع تطور الأحداث الميدانية في إدلب، ومنـ.ـع أن تكون هذه التطورات لصالح الروس والإيرانيين.

تركيا تتجهّز لجميع السيناريوهات

وفي ذات السياق، رأى العقيد “أحمد العطار” أن وجود منظومات الدفاع الجوي التركية في محافظة إدلب يعود لتوقّع الأتراك حصول أي سيناريو على الأرض قد يُعيق الحلول المستقبلية في سوريا.

وقال العطار؛ “تركيا تتجهّز لكل السيناريوهات المحتملة مع الروس والإيرانيين, ولذلك عملت على إدخال بعضٍ من أسلـ.ـحتها المتطورة ومنها منظومات الدفاع الجوي, وهذا التخوّف التركي يجعلها تأخذ بالحسبان حماية المدنيين في إدلب وحماية جنودها من أي قـ.ـصف جوي”.

إقرأ أيضاً: مستشار العدالة والتنمية لدينا مصالح مشتركة مع مصر بالمتوسط .. والأوضاع في ليبيا أدت إلى توتر العلاقات

وبحسب العقيد العطار، فإن منظومات الدفاع الجوي التركية سيكو لها أثر إيجابي بمعـ.ـارك إدلب القادمة في حال جرت، وكما كان للطائرات التركية المسيّرة دورها الفعّال سابقاً، سيكون لمنظومات الدفاع الجوي دورها الفعّال.

ولهذا تنوّعت المنظومات وتعدّدت مراكز انتشارها تحسباً لأي طارئ يُخلّ بالتفاهمات الإقليمية والدولية في ادلب وسوريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق