غضب تركي بعد إزالة الاحتلال الإسرائيلي لوحة تحمل العلم التركي على جدار مقبرة في القدس الشرقية

غضب تركي بعد إزالة الاحتلال الإسرائيلي لوحة تحمل العلم التركي على جدار مقبرة في القدس الشرقية

نداء تركيا – فريق التحرير

أزالت الشرطة الإسرائيلة، لوحة حجرية توثق تبرع تركيا، لتمويل المقبرة اليوسفية الإسلامية، في مدينة القدس الشرقية بفلسطين المحتلة. 

وقدمت طواقم من البلدية الإسرائيلية في القدس برقة قوات من الشرطة، إلى المقبرة التي تعتبر الأشهر في مدينة القدس الشرقية، واستخدموا معول من أجل هدم اللوحة الحجرية، التي كانت تحمل شعار الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”.

ولم تبين الشرطة الإسرائيلية أو البلدية الأسباب لإزالة اللوحة التركية، لكن يأتي هذا بالتزامن مع ذروة تحـ.ـريض يميني، على الأنشطة التركية الخاصة بمساعدة الفلسطينيين في مدينة القدس الشرقية. 

الشرطة الإسرائيلية أثناء هدم سور المقبرة اليوسفية الإسلامية في القدس

وصرح “حمد رفيق جتينقايا” ممثل وكالة “تيكا” في فلسطين، لوكالة الأناضول؛ بأن أسلوب الشرطة الإسرائيلية، في إزالة اللوحة، كان “غير نظامي وخالي من الاحترام”، مديناً هذا الإجراء.

إقرأ أيضاً: تعرف على منظومات الدفاع الجوي التركية في إدلب.. وخبير عسكري يكشف مدلول إدخالها وعقيد سوري: تركيا تتجهّز لجميع السيناريوهات

وأضاف “جتينقايا”؛ إن المقبرة اليوسفية تابعة للأوقاف الإسلامية، وقمنا بترميمها بإشرافها، وكانت السلطات الإسرائيلية على علم بما نقوم به، وهذه السلطات حددت المقاييس لوضع هذه اللوحات، واصفاً إزلة اللوحة التي تحمل العلم التركي بــ “العملية الغير الأخلاقية”. 

استفزاز صريح لتركيا

وفي ذات السياق، علق المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي “عمر جليك” حول إزلة الشرطة الإسرائيلية للوحة التي تحمل العلم التركي، معتبراً هذا التصرف بـ “الاستفزاز الصريح لتركيا”.

وقال جيليك، في تغريدة له على تويتر رصدها موقع نداء تركيا؛ أن اسرائيل لن تتمكن من طمس الآثار الاسلامية عبر إزالة اللوحات والشعارات، مبينا أن روح تلك الآثار منقوش على الأحجار والتراب.

وأضاف متحدث العدالة والتنمية، بأن تيكا تمثل نداءات تركيا للسلام وتبذل جهودا في كافة أصقاع الأرض لإعلاء القيم الإنسانية، وتقوم بفعالياتها بكل شفافية.

إقرأ أيضاً: مستشار تركي يعلق على تصريحات السيسي حول ليبيا ويصفها بـ “المثيرة للدهشة”

محبة تركيا في قلوب أبناء الأمة

من جهته، رد نائب وزير الخارجية التركي، “ياووز سليم كيران” على إزالة قوات الاحتلال الإسرائيلي، اللوحة التي تحمل شعار وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” والذي يتضمن العلم التركي.

ونشر “كيران” على حسابه في “تويتر” رصدها موقع نداء تركيا، قال فيها؛ إنه يمكنكم إزالة هذه اللوحة عن الحائط، ولكن لا يمكنكم إزالة محبة تركيا من قلوب أبناء الأمة.

وأضاف المسؤول التركي، أن المطرقة التي كسرت اللوحة التي تحمل شعار وكالة التعاون التنسيق التركية (تيكا)، لم تنزل فقط على تلك اللوحة بل على الإنسانية جمعاء، مطالباً المجتمع الدولي بتقديم الجواب لهذا الازدراء للتراث التاريخي والثقافي، حسب وصفه.

وأقدم عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي وبلدية القدس المحتلة، اليوم الأربعاء 24/6/2020، على إزالة اللوحات العائدة لـ”تيكا” التركية، وذلك عن أسوار مقبرة اليوسفية بمدينة القدس المحتلة، حيث تعمدوا تكسيرها بمعدات ثقيلة كانت معهم.

إقرأ أيضاً: سيناتور أمريكي: إعادة تأهيل الأسد غير ممكنة .. والعقـ ـوبات الأمريكية تطال 39 شخصية وكياناً من نظام الأسد

جدير بالذكر أن المؤسسة التركية “تيكا” عملت على ترميم سور المقبرة بطول 700 متر وارتفاع 5 أمتار، بهدف المحافظة عليها نظرا لأهميتها التاريخية والتراثية، بعد أن كانت أسوارها مهدمة بشكل ملحوظ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق