كاتب تركي: تعديلات هامة على الوزارات ستجريها حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان

كاتب تركي: تعديلات هامة على الوزارات ستجريها حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان

نداء تركيا – فريق التحرير

كشف الكاتب التركي “عبدالقادر سلفي” عن تعديلات هامة على الوزارات ستجريها حكومة الرئيس “رجب طيب أردوغان“، معتبرها بــ “التغييرات الهامة”.

وقال “سلفي” في له نشرته صحيفة “حرييت” التركية؛ إن تغييرات مهمة ستجري على حكومة الرئيس أردوغان، وهذه التعديلات المنتظرة ستطرأ على الوزارات وليس على أعضاء الحكومة.

وأشار سيلفي؛ إلى أن الرئيس أردوغان كان خارج أنقرة هذا الأسبوع، لكن عندما توجه إلى العاصمة عقد اجتماعًا مع “دولت باهشلي”، زعيم حزب الحركة القومية، الشريك في “تحالف الجمهور”.

البرلمان التركي / صورة من الإنترنت

وأضاف الكاتب التركي، أن الاجتماع بين أردوغان وباهشلي استمر  55 دقيقة وخرج عنه قرار استمرار شنطوب في رئاسة البرلمان.

وذكر الكاتب التركي، وفق مصادره الخاصة، أن “دولت باهشلي” أعرب للرئيس أردوغان رضا حزبه عن رئيس البرلمان، مضيفاً، أن باهشلي  يتصرف بدقة فيما يتعلق بالشؤون الداخلية لحزب العدالة والتنمية.

إقرأ أيضاً: الهجرة التركية تجري تعديلات بسيطة على الشروط الخاصة بمعاملات اللاجئين السوريين

ولفت سيلفي، في مقاله إلى أن الرئيس أردوغان لا يهمل أخذ رأي باهشلي قبل اتخاذ كل قرار هام، وأن أردوغان يعمل على إجراء بعض التعديلات الجذرية، بحسب مصادر الكاتب.

وذكر الكاتب التركي التعديلات الجديدة بالتفصيل وهي كالتالي:

ويتمتع الوزراء بنفس وضع النواب من حيث الحقوق، ولهذا ينبغي أن يستكملوا عامين في مناصبهم كي يستحقوا التقاعد. وبما أن الحكومة تأسست في 10 يوليو/ تموز 2018، فإن من المتوقع الأخذ بالاعتبار إجراء التعديل في 10 يوليو.

وتشكلت الحكومة من نائب لرئيس الجمهورية و16 وزيرًا، ومن المنتظر في التعديلات الجديدة رفع عدد نواب رئيس الجمهورية إلى اثنين، وعدد الوزارات إلى 19.

وأشارت المصادر إلى إمكانية حدوث تعديل وزاري محدود يشمل وزير واحد أو اثنين، لكن الكاتب لم يحصل على معلومات مؤكدة بهذا الخصوص حسب قوله.

إقرأ أيضاً: غضب تركي بعد إزالة الاحتلال الإسرائيلي لوحة تحمل العلم التركي على جدار مقبرة في القدس الشرقية

ومع زيادة مع زيادة عدد نواب رئيس الجمهورية، فإنه من المنتظر فصل بعض الوزارات التي تم دمجها، واستحداث وزارات جديدة.

وأول ما يتبادر إلى الأذهان وزارة الثقافة والسياحة، ووزارة الأسرة والعمل، ووزارة الزراعة والغابات. لكن لا تملك المصادر معلومات بعد عن خيارات أردوغان بخصوص فصل الوزارات وتشكيل الوزارات الجديدة.

ومع تشكيل الوزارات الجديدة، هناك حديث عن إجراء تغييرات في الوزارات الحالية أيضًا، لكن التغييرات في هذه الأخيرة ستكون محدودة جدًّا بحسب توقعات مصادر الكاتب.

إقرأ أيضاً: تعرف على منظومات الدفاع الجوي التركية في إدلب.. وخبير عسكري يكشف مدلول إدخالها وعقيد سوري: تركيا تتجهّز لجميع السيناريوهات

وتتحدث المصادر عن رغبة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في إجراء تغييرات في رئاسات اللجان الاختصاصية في البرلمان التركي.

ولا تتوقع المصادر إجراء تعديلات بخصوص منصب نائب رئيس الكتلة البرلمانية والوحدات الإدارية في حزب العدالة والتنمية، لكن  وبحسب ما ترجم موقع ترك برس، ورصد نداء تركيا فإنه قد يحدث تغيير في نواب رئيس الكتلة النيابية وعددهم أربعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق