معمرة تركية تروي سر عمرها الطويل

رقية يالن الب سيدة تركية تبلغ من العمر 100 عام، تعيش مع ابنتها وصهرها في مدينة توكات التركية، وتتمتع بصحة جيدة.

تقول السيدة رقية حسبما ترجم نداء تركيا عن صحيفة حرييت التركية، إن سر عمرها الطويل يرجع إلى النظام الغذائي الصحي الذي اعتمدت عليه خلال حياتها.

وقالت رقية إنها كانت تستخدم الشحم بدلاً من الزبدة مشيرة إلى أنها لم تدخل المستشفى إلا مرة واحدة في حياتها.

وتعتبرالسيدة التركية، أن النظام الغذائي الصحي هو الأساس الأهم للعمر الطويل، مضيفة أنها لا تحب الدهون غير المملحة ولذلك فهي تفضل استخدام الشحوم الحيوانية.

وأفاد صهر السيدة رقية “خيري بال” إنه لم يرها تستخدم البطانية خلال حياتها أبدا، وتفضل النوم في الهواء المعتدل، كما أنها تحب شرب الماء البارد، لم تستخدم الدهون المصنعة غير المملحة إطلاقا وتتناول الحساء والغذاء الصحي، مشيرا إلى أنها لم تدخل المستشفى إلا مرة واحدة طوال حياتها.

وتعيش السيدة رقية في قرية “يلبي” في مدينة توكات التركية مع ابنتها “فاطمة” وصهرها “خيري” بعد أن فقدت زوجها “جلال يالن الب” عام 2000 عندما كان عمره 81 عاماً،ولدى السيدة رقية ستة أولاد وستين حفيداً مع أحفاد أولادها. 

وقالت أنها كانت تتمتع ببنية قوية خلال شبابها كما كانت مجدَة تعمل ليلاً نهاراً.

وأكدت أنها لم تستخدم الزبدة إطلاقا طوال حياتها مشيرا إلى أنها استخدمت الشحوم دائما كما أنها تتناول بكثرة حساء مدينة سيواس -وهو حساء العدس الأخضر” إضافة إلى حساء الأعراس والجبن واللبن.

 

من مواليد عام 1339

وقال حفيد السيدة رقية “موسى بال” إن جدته تأكل اللبن والشحم دائما وهي ذات بنية قوية وسليمة، وهي مسجلة في بطاقتها المدنية من مواليد عام 1339 وبالحساب تكون في العام المئة من عمرها، وأشار إلى أنها تتجول وتستطيع القيام باحتياجاتها الشخصية بنفسها، مضيفا أن تدهش كل من يراها.

كما أفاد أن لجدته أحد عشر من الأولاد توفي 5 منهم، و60 من الأحفاد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق